10 أسئلة يجب عليك سؤالها للسمسار العقاري قبل شراء المنزل

مشاركة عبر

  • لا توجد تعليقات
  • 2020-12-26

المحتوى

    10 أسئلة يجب عليك سؤالها للسمسار العقاري قبل شراء المنزل


    مقدّمة:


    إنّ قرار شراء المنزل يعتبر أكبر قرار استثماري في حياة الكثير من الناس، وتكمن صعوبة هذا القرار في خصوصية البلد الذي تودّ الشراء فيه، حيث إنّ لكلّ بلد خصوصيّته وقوانينه وأعرافه الخاصة.


    سأقوم في هذا المقال بتقديم بعض الأسئلة التي عليك سؤالها والإلمام بأجوبتها في حال كنت تودّ شراء منزل عن طريق جمعية سكنية. صحيح أنّ المستفيدين من معلومات هذا المقال هم القاطنين في مملكة السويد بالدرجة الأولى، إلّا أنّ هذه الأسئلة قد تساعد بشكل أو بآخر كلّ من يودّون شراء البيوت عن طريق أنظمة الجمعيّات السكنية سواءً في السويد أو أي بلد آخر.



    1- ما هو الوضع الاقتصادي للجمعية السكنية؟ 


    لأن الوضع الاقتصادي للجمعية يحدد أموراً مهمة مثل الرسوم الشهرية وأيضاً سعر بيع الشقة في المستقبل.


    فهل يوجد قروض كبيرة على الجمعية وبالتالي تقوم بسداد مبالغ فوائد مرتفعة؟ ففي حال وجود القروض الكبيرة، فهناك خطر ارتفاع الفائدة على هذه القروض الذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع قيمة الرسوم الشهرية المفروضة على أعضاء الجمعية. 



    2- هل تتقبل الجمعية أن تقوم بالتغييرات في شكل الشقة؟


    عليك أن تتأكد أن الجمعية السكنية تتقبّل أن تقوم بتغييرات في شقتك كتغيير المطبخ أو إزالة حائط وتغيير من شكل الغرف مثلاً.



    3- هل يوجد خطط لعمل إكساء في العقار؟ 


    مبلغ الرسوم الشهرية التي يدفعها الأعضاء للجمعية هو تقريباً مصدر الدخل الأهم وأغلب الأحيان الوحيد للجمعية فبالتالي إن أعمال الاكساء والتحديث في العقار من تغيير سقف أو حمامات أو تمديدات قد تؤدي إلى ارتفاع الرسوم الشهرية.



    4- الرسوم الشهرية: 


    ما الذي تتضمنه الرسوم الشهرية وهل يوجد خطّة للزيادة في المستقبل؟



    5- هل المنزل فارغ؟ 


    عندما يكون البائع قد انتقل من المنزل فهذا يعني أنه حريص على البيع وبالتالي يوجد فرصة لمناقشة السعر. فقم أيضاً بسؤال السمسار العقاري إذا كان البائع قد اشترى بيتاً آخر أم بعد, وذلك قد يعطيك مؤشراً جيداً للتفاوض وذلك لمعرفة أن البائع إذا لم يقم ببيع العقار في الوقت المناسب سيضّطر إلى دفع نفقات مضاعفة.

     


    6- هل كل الشقق الموجودة في العقار هي شقق تمليك؟ 


    في بعض الحالات قد يكون لازال هناك بعض الشقق مازالت حق إيجار وسوف تتحول إلى حق تمليك أو انتفاع وبالتالي هذا يعني أن هناك المزيد من النقود ستأتي للجمعية والذي بدوره سيحسّن من الوضع الاقتصادي للجمعية وبالتالي يؤثر إيجاباً على شقتك.



    7- ما هو نظام التدفئة المعمول به؟ 


    هل نظام التدفئة هو نظام مركزي أم نظام خاص بالشقة فقط وعلى الكهرباء مثلاً؟ ومن يقوم بدفع رسوم التدفئة وهل هي من ضمن الرسوم الشهرية للشقة؟



    8- ما هي المساحات الإضافية المتوفرة فيما عدا الشقة؟ 


    هل يوجد مساحة للتخزين في أعلى المبنى أو في القبو؟ هل يوجد غرفة خاصة للغسيل وماهي حالتها؟ وهل يوجد مكان لتخزين الدراجات الهوائية أو عربات الأطفال؟



    9- ماذا يتضمن سعر الشراء؟ 


    عليك أن تتأكد من المعدات أو الأجهزة المتضمنة ضمن سعر الشراء، فعلى سبيل المثال جرت العادة أن كهربائيات المطبخ "براد، ثلاجة ومحضّر الطعام" وأيضاً غسّالة الملابس في حال وجدت في العقار، أنها تدخل ضمن سعر الشراء ولكن من الأفضل السؤال بالتفصيل عن كل ما يتضمنه سعر الشراء لتجنب النزاعات عند البيع.



    10- متى موعد التسليم؟ 


    هل يتناسب موعد تسليم الشقة معك ومع فترة تسليم منزلك الحالي؟ هل بالإمكان التفاوض على موضوع التسليم كتقريبه أو إبعاده؟


    بواسطة الإلمام بهذه المعلومات تكون قد تكوّنت لك معرفة شبه شاملة عن وضع الجمعية السكنية والشقة وحتى البائع والذي قد يساعدك بدوره لاتخاذ قرارك بالشراء بشكل أفضل.


    هل أعجبتك المقالة؟

    التعليقات

    قم بعملية تسجيل الدخول لتتمكن من مشاهدة التعليقات وإضافة تعليق
    Light Mode Dark Mode