دليلك الشامل عن الإفصاح الضريبي عن دخل عام 2020!

مشاركة عبر

  • لا توجد تعليقات
  • 2021-02-25

المحتوى

    مقدّمة:


    اقترب الموعد السنوي للإفصاح الضريبي عن دخل السنة المنصرمة وفي حالتنا 2020.

    من المهم جداً لك الاطّلاع على بعض التواريخ المهمة والتي من شأنها مساعدتك بالحصول على المرتجعات الضريبية "Skatteåterbäring"ابتداءً من نيسان/ابريل من عام 2021 أو حتى معرفة إذا ما عليك دفع مبلغ الضرائب المتبقية من العام الماضي والتي تدعى ب "Kvarskatt".

    - 3 أيار/مايو 2021 هو آخر يوم لتسليم الإفصاح الضريبي لمصلحة الضرائب السويدية، ولكن ليس عليك بالطبع الانتظار وقتاً طويلاً أو لآخر يوم لتسليم الإفصاح الضريبي وإنما من الأفضل عمل ذلك بشكل مبكّر وذلك لتتمكن من الحصول على المرتجعات الضريبية "إن وجدت" بشكل مبكّر أيضاً.

    - من الضروري التأكّد بأسرع وقت من معلوماتك الشخصية المسجّلة لدى مصلحة الضرائب السويدية على سبيل المثال رقم حساب البنك.

    - أيضاً عليك حساب فيما إذا كان سيستحقّ عليك دفع ضرائب متبقية، وذلك لأنّ مبالغ الضرائب المتبقية التي لا تدفع بوقتها سيستحقّ عليه فوائد.


    ما هي نسب الفوائد وعلى أي مبالغ تحسب؟


    - تقوم مصلحة الضرائب السويدية بحساب فوائد على مبالغ الضرائب المتبقية التي لا تدفع بموعدها.


    قيمة هذه الفوائد وموعد تسليم هذه الضرائب يعتمد على حجم مبلغ الضرائب المتبقية "Kvarskatt".


    ملاحظة: الموعد النهائي لسداد الضرائب المتبقية يكون مذكوراً بشكل واضح في الاشعار الضريبي النهائي "Slutskattebesked".


    سنتناول الآن هذه الشرائح والفوائد عليها:


    - مبلغ الضرائب المتبقية الذي لا يتجاوز 30.000 كرون سويدي يجب دفعه كحد أقصى في التاريخ المذكور في الاشعار الضريبي الخاص بك ويتم احتساب فوائد عليه بواقع 1.25% وذلك من تاريخ 4 أيار/مايو 2021.

    - مبلغ الضرائب المتبقية الذي يتجاوز 30.000 كرون سويدي يجب دفعه كحد أقصى في التاريخ المذكور في الاشعار الضريبي الخاص بك ويتم احتساب فوائد عليه بواقع 1.25% وذلك من تاريخ 13 شباط/فبراير 2021.

    - ملاحظة مهمة! في حال التأخر في سداد الضرائب عن التاريخ المذكور في الاشعار الضريبي يتم احتساب الفوائد بالحد الأعلى وهو 16.25%.


    ماذا عليك فعله لتتجنّب دفع الفوائد على الضرائب المتبقية؟


    إذا ذكر في الاشعار الضريبي النهائي "Slutskattebesked" الذي استلمته في كانون الأوّل/ديسمبر من العام الماضي، أنّ هناك ضرائب متبقية عليك دفعها لمصلحة الضرائب السويدية، فيجب أن يكون هذا المبلغ في حساب مصلحة الضرائب حسب ما يلي:

    - المبالغ التي تقلّ عن 30.000 كرون فيجب أن تكون في حساب مصلحة الضرائب بتاريخ 3 أيار/مايو 2021.

    - المبالغ التي تزيد عن 30.000 كرون فيجب أن تكون في حساب مصلحة الضرائب بتاريخ 12 شباط/فبراير 2021.

    - إذا قمت بالدفع عن طريق تطبيق السويش "Swish" والذي يسمح لك بالتحويل لغاية 40.000 كرون، فيتم تسجيل الدفعة في حساب مصلحة الضرائب في نفس اليوم، ولكن تحتاج لغاية 3 أيام عمل لكي تظهر في حسابك الضريبي.

    - إذا قمت بالدفع عن طريق البنك جيرو "Bankgiro" فيتم تسجيل الدفعة في حساب مصلحة الضرائب في يوم العمل التالي كحد أدنى، ولكن تحتاج من يوم لغاية ثلاث أيام عمل لكي تظهر في حسابك الضريبي.


    الإفصاح الضريبي الالكتروني:


    في حال كنت مشتركاً بخدمة الصندوق البريدي الكتروني "Digital brevlåda" أو قمت بتفعيل الخدمة بتاريخ 25 شباط/فبراير 2021 كحد أقصى، ستتمكن وقتها من استلام ورقة الإفصاح الضريبي الكترونياً في بداية شهر آذار/مارس 2021.

    ولكن إذا لم يكن لديك هذه الخدمة فسيتم ارسال ورقة الإفصاح الضريبي عن طريق البريد العادي إلى عنوانك بتاريخ 15 نيسان/ابريل كحد أقصى.


    - ملاحظة! تم هذا العام 2021 البدء بطريقة ثالثة إضافية للاطّلاع على الإفصاح الضريبي وهي للأشخاص الذي ليس لديهم خدمة الصندوق البريدي الكتروني، حيث أصبح بإمكانهم الاطّلاع على الافصاح الضريبي على صيغة ملف PDF على موقع مصلحة الضرائب السويدية.

    وبالتالي لم يعد يحتاج هؤلاء لانتظار الإفصاح الضريبي الورقي وإنما بإمكانهم تسجيل الدخول على صفحتهم الشخصية على موقع مصلحة الضرائب.


    - أمّا إذا كان لديك خدمة الصندوق البريدي الكتروني مثل "Kivra" وهوية مصرفية الكترونية مثل "Bank ID" فبإمكانك الدخول على صفحتك الشخصية على موقع مصلحة الضرائب ومن ثم الى الخدمات الالكترونية وتختار خدمة الإفصاح الضريبي 1 "Inkomstdeklaration 1" وتقوم بعمل الإفصاح الضريبي وذلك ابتداءً من تاريخ 16 آذار/مارس 2021.



    متى يمكنني الحصول على مبالغ الضرائب المرتجعة؟


    في حال قمت بعمل الإفصاح الضريبي بشكل الكتروني قبل نهاية شهر آذار/مارس 2021 فقد تتمكّن من الحصول على مرتجعات الضرائب اعتباراً من بداية شهر نيسان/أبريل 2021.

    ولكن يجب الانتباه أنّه في هذه الحالة لا يمكنك عمل أي تغييرات أو تصحيحات في الإفصاح الضريبي.

    ففي حال أردت الاستفادة من ميزات الاقتطاع الضريبي مثل اقتطاعات أعمال الصيانة والاكساء أو اقتطاعات تكاليف المواصلات أو أنك تريد الإفصاح عن عملية بيع عقار في سنة 2020, فكل هذا يعتبر تغييراً أو تصحيحاً في الإفصاح الضريبي وعليه يتأخّر دفع مبالغ الضرائب المرتجعة من قبل مصلحة الضرائب بسبب حاجة المصلحة إلى تدقيق المعلومات المقدّمة.


    إذاً ما هي التواريخ الأخرى التي قد أحصل فيها على أموال الضرائب المرتجعة؟


    في حال قمت بتسليم الإفصاح الضريبي بعد تاريخ 30 آذار/مارس وكنت قد قمت بعمل تعديلات على الإفصاح، فيتم دفع مبالغ الضرائب المرتجعة اعتباراً من شهر حزيران/يونيو 2021 وبموجب الحالات التالية:

    1- إذا قمت بتقديم الإفصاح الضريبي بتاريخ 3 أيّار/مايو كحد أقصى سواءً بشكل الكتروني أو ورقي، تحصل على مرتجع الضرائب بين 3-6 حزيران/يونيو 2021.

    2- إذا قمت بتقديم الإفصاح الضريبي بمساعدة مكتب محاسبة "وقمت بتقديم طلب تأجيل الإفصاح الضريبي سواءً عن طريق مكتب المحاسبة أو قمت شخصياً بطلب تأجيل" وقمت بتسليم الإفصاح بتاريخ 15 حزيران/يونيو كحد أقصى، تحصل على مرتجع الضرائب بين 3-6 آب/أغسطس 2021.

    3- في حال عدم حصولك على إقرار بمبلغ الضرائب النهائي أو لم يكن لديك سجلّ ضريبي في السويد، تحصل على مرتجع الضرائب بين 7-10 كانون الأوّل/ديسمبر 2021.



    ملاحظات مهمّة:


    - لكي تتمكّن من الحصول على مبلغ الضرائب المرتجعة في حسابك المصرفي بشكل تلقائي، يجب عليك تسجيل رقم حسابك المصرفي في صفحتك على موقع مصلحة الضرائب السويدية.

    - قد يتطلّب الأمر بضعة أيام عمل لكي يتم تسجيل الحساب في موقع المصلحة لذلك تأكّد أنّ تقوم بالتسجيل في أسرع وقت ممكن.

    - وفي حال عدم قيامك بتسجيل حسابك في موقع مصلحة الضرائب السويدية، فتبقى أموال الضرائب المرتجعة في حساب الضرائب الخاص بك على موقع مصلحة الضرائب السويدية.

    - في حال كانت قيمة الضرائب المرتجعة أقل من 100 كرون، فلا يتم دفع المبلغ وإنّما يبقى في حساب الضرائب الخاص بك على موقع مصلحة الضرائب السويدية.



    نصائح مهمّة عن الإفصاح الضريبي:


    - إذا كان مبلغ الضريبة المستحق إعادة سداده لمصلحة الضرائب أكبر من 30.000 كرون، فقم بسداد المبلغ بتاريخ 12 شباط/فبراير 2021 لكي تتجنّب دفع فوائد الحد الأدنى 1.25%, وقبل تاريخ الاستحقاق المذكور في الاشعار الضريبي لكي تتجنّب دفع فوائد المستوى الأعلى 16.25%.

    - أمّا إذا كان مبلغ الضريبة المستحق إعادة سداده لمصلحة الضرائب أصغر من 30.000 كرون، فقم بسداد المبلغ بتاريخ 3 أيّار/مايو 2021 لكي تتجنّب دفع فوائد الحد الأدنى 1.25%, وقبل تاريخ الاستحقاق المذكور في الاشعار الضريبي لكي تتجنّب دفع فوائد المستوى الأعلى 16.25%.

    - قم بالاشتراك بخدمة صندوق البريد الإلكتروني قبل تاريخ 25 شباط/فبراير 2021 لكي تستلم استمارة الإفصاح الضريبي في بداية شهر آذار/مارس 2021.

    - قم بتفعيل خدمة الهوية المصرفية المحمولة مثل "Bank ID" لكي تتمكّن من تقديم الإفصاح الضريبي بشكل الكتروني ابتداءً من تاريخ 16 آذار/مارس 2021، حتى لو لم يكن لديك صندوق بريد الكتروني أو تأخّرت أوراق الإفصاح الضريبي بالوصول إليك.


    تواريخ مهمّة للإفصاح الضريبي لغاية شهر أيّار/مايو 2021:


    - شباط/فبراير:


    12 شباط/ فبراير: آخر يوم لدفع مبلغ الضريبة المستحق إرجاعه والذي يتجاوز 30.000 كرون لتجنّب دفع الفوائد.


    13 شباط/فبراير: أول يوم يبدأ فيه احتساب الفوائد المستوى الأدنى 1.25% على مبالغ الضريبة المستحقة والتي تتجاوز 30.000 كرون.


    25 شباط/فبراير: آخر يوم للاشتراك بخدمة صندوق البريد الإلكتروني إذا كنت تودّ تقديم الإفصاح الضريبي بشكل الكتروني.


    - آذار/مارس:


    3-9 آذار/مارس: كل من لديهم خدمة صندوق البريد الالكتروني يحصلون على أوراق الإفصاح الضريبي على شكل ملف PDF مرسلة لهم على نفس الخدمة.


    12 آذار/مارس: في حال حصولك على قرار نهائي بالضريبة المرتجعة عن عام 2019 والتي يتم استلامها عادة في شهر كانون الأوّل/ديسمبر 2020, فعليك في هذه الحالة دفع كامل المبلغ في حسابك الضريبي لدى مصلحة الضرائب السويدية بتاريخ 12 آذار/مارس كحد أقصى.


    16 آذار/مارس: بإمكانك البدء بالإفصاح الضريبي سواءً عن طريق تطبيق مصلحة الضرائب أو من خلال الخدمات الالكترونية في موقع مصلحة الضرائب. وإذا كان لديك هوية الكترونية فبإمكانك البدء بالإفصاح، حتى لو تستلم النموذج الورقي.


    30 آذار/مارس: آخر يوم للموافقة على الإفصاح الضريبي عن طريق التطبيق أو من خلال الخدمات الالكترونية في موقع الضرائب بدون عمل أي تعديلات وذلك لكي تتمكّن من الحصول على مرتجع الضرائب في شهر نيسان/أبريل.

    وحتى في حال حصولك على نموذج الإفصاح بشكل ورقي قبل هذا التاريخ فبإمكانك الموافقة على الإفصاح الضريبي عن طريق خدمة الرسائل النصيّة SMS أو عن طريق الهاتف باستخدام مجموعة الرموز الموجودة على نموذج الإفصاح الضريبي الورقي.


    - نيسان/أبريل:


    7-9 نيسان/أبريل: الأشخاص الذين قدّموا افصاحهم الضريبي بشكل الكتروني وكحد أقصى بتاريخ 30 آذار/مارس بدون أن يقوموا بأيّ تعديلات، يحصلون على مبالغ الضرائب المرتجعة.

    في حال عدم اشتراكك بخدمة الصندوق البريدي الالكتروني فتحصل على القرار النهائي بالضرائب مرسلاً بالبريد خلال 1-2 أسبوع بعد هذا التاريخ.


    15 نيسان/أبريل: الأشخاص غير المشتركين بخدمة صندوق البريد الالكتروني يستلمون أوراق الإفصاح الضريبي عن طريق البريد العادي كحد أقصى بهذا التاريخ.


    - أيّار/مايو:


    3 أيّار/مايو: آخر يوم لتسليم الإفصاح الضريبي وآخر يوم لدفع الضرائب المستحقة "Kvarskatt" في حال كان المبلغ أقل من 30.000 كرون وذلك لتجنب دفع الفوائد.


    4 أيّار/مايو: اعتباراً من هذا التاريخ يبدأ احتساب الفوائد بالحد الأدنى 1.25% على مبالغ الضرائب المستحق سدادها والتي قيمتها أقلّ من 30.000 كرون.



    هل أعجبتك المقالة؟

    التعليقات

    قم بعملية تسجيل الدخول لتتمكن من مشاهدة التعليقات وإضافة تعليق
    Light Mode Dark Mode