ما الذي يتوقعه الخبراء لسوق العملات المشفّرة أو مايعرف ب Crypto currencies للعام المقبل؟

مشاركة عبر

  • 1 التعليقات
  • 2021-12-21

المحتوى

    ما الذي يتوقعه الخبراء لسوق العملات المشفّرة أو مايعرف ب Crypto currencies للعام المقبل؟


    عانى سوق العملات المشفّرة خلال شهر نوفمبر و بداية ديسمبر من انخفاضات كبيرة في القيمة وذلك بعد إنهيار عملات البيتكوين والعملات الرئيسية الأخرى كالايثيريوم والاكس آر بي بأكثر من 10% و 20% على التوالي، تبخرت خلاله المليارات من الدولارات تاركة الباب مفتوح للكثير من التكهنات والتحليلات والمخاوف بشأن مستقبل الإستثمار بالعملات المشفّرة.


    وأتى هذا الانخفاض بعد وصول سعر عملة البيتكوين إلى مستوى قياسي بلغ 69,000 دولار، ولكن وخلال أسبوعين فقط خلال شهر نوفمبر فقدت البيتكوين حوالي 18% من قيمتها لتصل الى مستويات 57,100 دولار تبعها انخفاض آخر في بداية شهر ديسمبر لتصل قيمة البيتكوين إلى مستويات 46,000 دولار.


    وحذت كل من Ethereum و Solana و Ripple و Cardano و Dogecoin و Shiba Inu حذوها، وانخفضت بمبالغ مماثلة أيضاً.


    ولكن لماذا إنهار سوق العملات المشفرة؟


    من المحتمل أن يكون هناك عدد من العوامل التي ساهمت في هذا الانهيار:


    أحد الأسباب الرئيسية هو رفض لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) التعامل بصندوق تداول العملات الرقمية الفوري والذي من المتوقع أن يشهد تدفق المليارات في سوق العملات المشفرة في حال تم إقرار التعامل به.


    سبب آخر هو تصعيد الصين أيضاً من حملتها على تعدين البيتكوين، مما ساعد في حدوث الانهيار الأخير خلال هذا العام، حيث ستقوم اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين بفرض "أسعار كهرباء عقابية" لبعض مناجم العملات الرقمية في المرحلة التالية من حملتها القمعية.


    أحد الأسباب أيضاً هو التصريح السلبي الذي أدلى به المدير المالي لشركة تويتر حول العملات المشفرة، والتي ربما تكون قد ساعدت في التأثير على السوق نوعاً ما حيث قال إن إستثمار الأموال في الأصول المشفرة "لا معنى له" في الوقت الحالي.


    علاوة على ذلك ، هناك أيضاً ما أصبح يسمى الدورة الطبيعية (Natural Cycle) للعملات المشفرة، اذ يميل الناس إلى بيع أصولهم عندما يصلون إلى مستويات ربحية قياسية، حيث تؤدي المبيعات الكبيرة إلى انخفاض في القيمة.


    ولاننسى طبعاً تطورات متحور (أوميكرون) وبدء انتشاره على مستوى العالم الشيئ الذي ادى إلى هذه الانخفاضات مع مخاوف من سرعة الانتشار والعودة إلى إغلاقات جديدة.


    ماهي تنبؤات أسعار العملات المشفرة؟ 


    يتوقع خبراء أسواق العملات الرقمية أن تستمر هذه العملات في فقدان قيمتها مؤكدين على ان عمليات البيع الكبيرة التي تحدث لا تبشّر بمستقبل استثماري مميز، حيث لوحظ حدوث بعض عمليات البيع الكبيرة عند الوصول إلى السعر الهدف لدى المضاربين.


    ومع ذلك، لا يزال عدد لابأس به من المحللين متفائلين للغاية بشأن مستقبل العملة المشفرة على المدى الطويل، فمثلاً هنالك توقعات تقول أن سعر وحدة البيتكوين قد يصل إلى 135,000 دولار خلال العام المقبل.


    كما يتوقع البعض الآخر أن تتفوق عملة الايثيريوم على البيتكوين كأكبر عملة مشفرة بالقيمة السوقية في العالم عند انتهاء الدورة الطبيعية للبيتكوين. 


    ولكن من الصعب للغاية التكهن بموعد انتهاء هذه الدورة اذ لاتزال هذه مجرد تكهنات ولايوجد أي معلومات دقيقة إلى الآن بهذا الخصوص.


    هل الوقت مناسب للاستثمار في العملات المشفرة؟


    سؤال يطرح ويتداول بشكل دائم والإجابة عليه صعبة نوعاً ما، اذ إن هذا النوع من الاستثمارات يعتبر عالي المخاطر وذو طبيعة متقلبة للغاية ويفتقر إلى هيئات تنظيمية لضمان الحقوق ومنع الاحتيال، وعلى الشخص توخي الحذر والاستعداد مادياً ومعنوياً للخسارة الكبيرة التي ممكن أن تأتي على كامل رأس المال المدفوع في الاستثمار.


    وتأكيداً على ماسبق، حذرت هيئة السلوك المالي البريطانية Financial Conduct Authority أو (FCA) في شهر يناير الماضي أن الاستثمار في العملات المشفرة، والإقراض المرتبط بها، ينطوي بشكل عام على تحمل مخاطر عالية جداً لأموال المستثمرين، لذلك يجب أن يكونوا مستعدين لخسارة كل أموالهم. 


    لذلك نقول أن الدخول في هذا النوع يعتبر على مسؤولية الشخص الخاصة ويجب عمل اللازم من دراسات واستشارات قبل الدخول بمثل هذا النوع من الاستثمارات عالية المخاطر

    هل أعجبتك المقالة؟

    التعليقات

    قم بعملية تسجيل الدخول لتتمكن من مشاهدة التعليقات وإضافة تعليق
    Light Mode Dark Mode