إدارة سلسلة التوريد Supply Chain Management أو (SCM).

مشاركة عبر

  • لا توجد تعليقات
  • 2021-12-25

المحتوى

    إدارة سلسلة التوريد Supply Chain Management أو (SCM).


    كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الأزمة التي تمر بها سلاسل التوريد العالمية وتزايد المخاوف من أن تؤثر هذه الأزمة على النمو الاقتصادي العالمي.


    يتناول هذا المقال المعلومات اللازمة لفهم ماهي سلاسل التوريد العالمية وكيفية إدارتها وآلية عملها. 


    ماهي سلسلة التوريد (SCM)؟


    سلسلة التوريد هي شبكة من الأفراد والشركات والموارد والأنشطة والتقنيات المستخدمة لصنع وبيع منتج أو خدمة. 


    تبدأ سلسلة التوريد بتسليم المواد الخام من المورد إلى الشركة المصنعة وتنتهي بتسليم المنتج النهائي أو الخدمة إلى المستهلك.


    تشرف (SCM) على كل نقطة اتصال تهم أي منتج أو خدمة، إبتداءً من مراحل التصنيع الأولي وانتهاءً بمرحلة البيع النهائي للمستهلك. 


    لذلك نرى أن سلسة التوريد مهمة جداً لضمان إستمرار الإنتاجية وتدفق السلع والخدمات بإلإضافة إلى دورها الحاسم بزيادة الإيرادات وخفض التكاليف  وبالتالي التأثير على صافي أرباح الشركة. 


    كيف تعمل إدارة سلسلة التوريد (SCM)؟


    تمثل إدارة سلسلة التوريد (SCM) تظافر جهود من الموردين لتطوير وتنفيذ سلاسل التوريد التي تتسم بالكفاءة والتوفير قد المستطاع، حيث تغطي سلاسل التوريد كل شيء بدءً من الإنتاج إلى تطوير المنتجات إلى أنظمة المعلومات اللازمة لتوجيه الوفاء بالالتزامات وإيصال المنتجات إلى الوجهة النهائية.


    عادةً ما تحاول إدارة سلاسل التوريد التحكم مركزياً بربط إنتاج السلع والمنتجات وشحنها وتوزيعها، وعن طريق هذه الادارة، يمكن للشركات خفض التكاليف الزائدة وتقديم المنتجات للمستهلك بشكل أسرع و أرخص.


    يتم ذلك عن طريق الرقابة الصارمة على المخزونات الداخلية من المواد الأولية اللازمة والمحافظة على مستويات انتاجية مناسبة من كافة السلع ومراقبة عمليات التوزيع والمبيعات، بالإضافة إلى المحافظة على المخزون المناسب لدى الموردين.


    كما تعتمد إدارة سلاسل التوريد على فكرة أن كل منتج متاح في السوق هو عبارة عن جهود المنظمات المختلفة التي تشكل هذه السلسلة.


    ماهي مكونات سلسة التوريد؟


    هنالك خمسة أجزاء لسلسة التوريد وهي:


    أولاً-الخطة أو الإستراتيجية لضمان الاستمرارية.


    ثانياً-تحديد مصادر المواد الخام أو الخدمات.


    ثالثاً-التصنيع ويركز هذا الجزء على الإنتاجية والكفاءة.


    رابعاً-التسليم والخدمات اللوجستية.


    خامساً-نظام الإرجاع للمنتجات المعيبة أو غير المرغوب فيها.


    يتم عن طريق سلسلة التوريد تقليل النقص الحاصل في المنتجات مع إبقاء التكاليف منخفضة، فالمهم هو ليس فقط تأمين الخدمات اللوجستية وشراء المخزون ولكن تشرف سلسلة التوريد على الإدارة الشاملة والعمليات اللوجستية لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة وتقليل التكلفة قدر المستطاع.


    لماذا تعتبر إدارة سلسلة التوريد مهمة؟


    تعد إدارة سلسلة التوريد مهمة لأنها تساعد في تحقيق العديد من الأهداف، على سبيل المثال، يمكن للتحكم في عمليات التصنيع أن يحسن جودة المنتج ويقلل من مخاطر عمليات الارتجاع الكبيرة للمنتجات والدعاوى القضائية المرافقة لذلك في بعض الاحيان، كما تساعد في بناء علامة تجارية قوية للمستهلك. 


    في الوقت نفسه يمكن أن تؤدي الضوابط على إجراءات الشحن إلى تحسين خدمة العملاء عن طريق تجنب النقص المكلف في السلع والخدمات أو فترات زيادة العرض بالمخزون. 


    بشكل عام، توفر إدارة سلسلة التوريد العديد من الفرص بالنسبة للشركات لتحسين هوامش ربحها وهي في غاية الأهمية وبشكل خاص للشركات ذات العمليات الكبيرة والدولية.

    هل أعجبتك المقالة؟

    التعليقات

    قم بعملية تسجيل الدخول لتتمكن من مشاهدة التعليقات وإضافة تعليق
    Light Mode Dark Mode