ماذا تعرف عن الميتافيرس Metaverse ؟

مشاركة عبر

  • لا توجد تعليقات
  • 2022-01-02

المحتوى

    ماذا تعرف عن الميتافيرس Metaverse ؟


    الميتافيرس هو واقع رقمي يجمع ما بين وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب عبر الإنترنت والواقع المعزز (AR) Augmented Reality والواقع الافتراضي (VR) Virtual Reality والعملات المشفرة، بحيث يسمح لجميع المستخدمين التفاعل وبشكل افتراضي.


    يقوم الواقع المعزز (AR) بتركيب العناصر المرئية والصوت والمدخلات الحسية الأخرى بشكل يحاكي الواقع لتحسين تجربة المستخدم. 


    مع انتشار الميتافيرس، سيتم إنشاء فضاءات عبر الإنترنت تسمح للمستخدمين التفاعل بأبعاد متعددة بشكل أكبر من المتاح حالياً، فبدلاً من مجرد عرض المحتوى الرقمي سيتمكن مستخدمي الميتافيرس من أن يكونوا جزءً من العالمين الرقمي والمادي.


     بدأت كلمة الميتافيرس بالظهور في منتصف أكتوبر 2021، عندما أُعلن عن إعادة تسمية علامة Facebook التجارية كاملة بإسم جديدلتأكيد تبني والتزام الشركة بالميتافيرس. 


    وبتاريخ 28 اكتوبر 2021 أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook عن اسم Meta الجديد في مؤتمر Facebook’s Connect 2021، مع موقعه الإلكتروني الجديد الذي وصفه بأنه شركة تكنولوجيا اجتماعية، حيث يمكن لأي مستخدم وعن طريق الميتافيرس فعل أي شيئ يمكن تخيله، مثل التواصل مع الأصدقاء والعائلة، والعمل، والتعلم، واللعب، والتسوق، والابتكار بالإضافة إلىتجارب جديدة تماماً تختلف عن طريقة استخدامنا لأجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية في وقتنا الحالي.


    عن طريق الميتافيرس والتقنية ثلاثية الابعاد (الهولوغرام)، ستكون قادراً  على التواجد في المكتب بأي وقت تشاء دون الحاجة إلى التنقل من المنزل إلى المكتب بشكل يومي، أو يمكنك حضور حفلة موسيقية مع من تحب، أو تمضية الاوقات الممتعة مع الوالدين. هذا ماكتبه الرئيسالتنفيذي مارك زوكربيرج في خطابه لعام 2021، والذي صدر في 28 أكتوبر. 


    كيف نفهم الميتافيرس؟ 


    تحدثت شركة Facebook عن الميتافيرس مشيرةً في بيانها الصحفي والذي عُقد بتاريخ 17 أكتوبر 2021، إلى أن الميتافيرس سيشكل بداية مرحلة جديدة من التجارب الافتراضية المترابطة باستخدام تقنيات مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز، الهدف منه إنشاء إحساس أكبر بـ "الوجود الافتراضي" بحيث يصبح التفاعل عبر الإنترنت أقرب كثيراً إلى تجربة التفاعل الشخصي.


    من المتوقع أن ينمو الاهتمام في الميتافيرس بشكل كبير حيث ابدى الكثير من المستثمرين والشركات استعدادهم ليكونوا جزءً من هذه الثورةالتكنولوجية. 

     

    ويعود الفضل بتسريع ظهور الميتافيرس والاهتمام الكبير فيها إلى جائحة COVID-19، حيث اضطر الكثير من الناس للعمل من المنزل خلال فترات الحجر الصحي ومابعدها بإلإضافة إلى التوجه نحو تحويل الدراسة لتكون عن بعد. 


    ولكن بالمقابل هناك مخاوف من أن تتطور الميتافيرس إلى مستويات يكون فيها من الصعب العودة إلى ماكان العالم عليه قبل الجائحة.


    ما هو الميتافيرس Metaverse بالضبط؟


    يُعرّف Facebook Metaverse بأنه مجموعة من المساحات الافتراضية حيث يمكنك إنشاء واستكشاف مع أشخاص آخرين ليسوا في نفس المساحة المادية مثلك. أو أن تكون بمكان يمكنك من خلاله العمل واللعب والتعلم والإبداع والتسوق والتفاعل مع الأصدقاء في بيئةافتراضية عبر الإنترنت.


    ما هو الفرق بين AR و VR؟


    يتضمن الواقع المعزز Augmented Reality تراكب العناصر المرئية والصوت والمحفزات الحسية الأخرى في بيئة واقعية لتحسين تجربةالمستخدم. يمكن الوصول إلى الواقع المعزز باستخدام هاتف ذكي ، ويمكن للمستخدمين التحكم في وجودهم في العالم الحقيقي. 


    وبالمقارنة، نجد ان الواقع الافتراضي Virtual Reality هو افتراضي تماماً ويعزز الحقائق الخيالية. يتطلب الواقع الافتراضي جهازسماعة رأس، ويتم التحكم في المستخدمين بواسطة نظام محدد.


    ما هو Facebook Metaverse؟


    لا يحتوي Metaverse على منشئ (أو تعريف) واحد، لذلك فهو ليس شيئاً تمتلكه شركة Facebook أو مسؤولةً عن تطويره بمفردها.


    ومع ذلك، فقد استثمرت شركة Facebook بالفعل بشكل كبير في metaverse من خلال سماعات الرأس Oculus VR، وهو يعمل على نظارات AR وتقنيات المعصم. 


    ففي شهر سبتمبر 2021 ، أعلنت الشركة عن استثمار بقيمة 50 مليون دولار مع شركاء البحث والبرامج العالميين لضمان تطوير تقنيةMetaverse.


    لاشك أن الأيام المقبلة ستثبت فيها تقنية الميتافيرس وجودها العالمي حيث تبدا الكثير من الجهات والمؤسسات والافراد للاستثمار في هذا القطاع الذي سيتطور وبشكل سريع.

    هل أعجبتك المقالة؟

    التعليقات

    قم بعملية تسجيل الدخول لتتمكن من مشاهدة التعليقات وإضافة تعليق
    Light Mode Dark Mode