مؤشر أسعار المستهلك Customer Price Index وتأثيره على الاقتصاد

مشاركة عبر

  • لا توجد تعليقات
  • 2022-01-08

المحتوى

    مؤشر أسعار المستهلك Customer Price Index وتأثيره على الاقتصاد


    كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مؤشر أسعار المستهلك أو مايسمى Consumer Price Index (CPI) والعلاقة بينه وبين مستوى التضخم أو الانكماش الحاصل في أي بلد من البلاد.


    ولكن ماهو مؤشر أسعار المستهلك أو (CPI)؟


    مؤشر أسعار المستهلك (CPI) هو مقياس يفحص المتوسط ​​المرجح Weighted Average لأسعار سلة من السلع والخدمات الاستهلاكية،مثل النقل والغذاء والرعاية الطبية، حيث يتم حسابها بأخذ تغيرات الأسعار لكل عنصر في سلة السلع المحددة مسبقًا واحتساب متوسطها و استخدام هذه التغييرات لتقييم الأسعار المرتبطة بتكلفة المعيشة.


    يعتبر مؤشر أسعار المستهلك من أكثر الإحصائيات استخداماً لقراءة وتحديد فترات التضخم أو الانكماش، اذ يمكن مقارنته بمؤشر أسعارالمنتجين (Producer Price Index) والذي يقيس مايدفعه المنتجون لإنتاج السلع موضوع الدراسة بدلاً من النظر في الأسعار التي يدفعها المستهلكين.


     كيف نفهم مؤشر أسعار المستهلك (CPI)؟


    التضخم، كما هو معروف، إنخفاض في القوة الشرائية لعملة معينة بمرور الوقت أو بدلاً من ذلك هو إرتفاع عام في الأسعار. يمكن أن ينعكس التقدير الكمي للمعدل الذي يحدث به انخفاض القوة الشرائية في زيادة متوسط ​​مستوى السعر لسلة من السلع والخدمات المختارة بعناية في اقتصاد ما خلال فترة زمنية معينة. 


    إذ إن الارتفاع في المستوى العام للأسعار، الذي يتم التعبير عنه غالباً كنسبة مئوية، يعني أن وحدة العملة تشتري فعلياً أقل مما كانت عليه في الفترات السابقة.


    ويمكن القول بأن مؤشر أسعار المستهلك هو ما يُستخدم لقياس متوسط التغيرات في الأسعار بمرور الوقت والتي يدفعها المستهلكون مقابل السلع والخدمات. 


    بشكل أساسي، يحاول المؤشر تحديد مستوى السعر الإجمالي في الاقتصاد وبالتالي قياس القوة الشرائية لوحدة عملة البلد. 


    وعادةً ما يتم استخدام المتوسط ​​المرجح لأسعار السلع والخدمات الذي يقارب أنماط أستهلاك الفرد لحساب مؤشر أسعار المستهلك.


    يقوم مكتب الولايات المتحدة لإحصائيات العمل Bureau of Labor Statistics (BLS) بإعداد التقارير عن مؤشر أسعار المستهلك على أساس شهري منذ العام 1913 إلى الآن.


    ويستند إلى متوسط ​​المؤشر للفترة الممتدة من عام 1982 حتى عام 1984، والذي تم تعيينه على 100/1 وهذا يعني أنه إذا كانت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين 100 فأن التضخم عاد إلى المستوى الذي كان عليه عام 1984 ، بينما إذا كانت قراءة المؤشر على سبيل المثال 175 و 225 فهذا يعني إرتفاع مستوى التضخم بنسبة 75٪ و 125٪ على التوالي. 


    لذلك فإن معدل التضخم المعلن عنه لأي بلد هو في الواقع التغير في المؤشر عن الفترة السابقة سواء كان شهرياً أو ربع سنوي أو سنوي.


    على الرغم من أنه يقيس التباين في سعر سلع التجزئة والعناصر الأخرى التي يدفعها المستهلكون، إلا أن مؤشر أسعار المستهلك لا يشمل أشياء مثل المدخرات والاستثمارات ويمكن في كثير من الأحيان استبعاد إنفاق الزوار الأجانب.


    كيف يتم استخدام مؤشر أسعار المستهلك (CPI)؟


    CPI هو مؤشر اقتصادي ويعتبر المقياس الأكثر استخداماً لقياس التضخم، و لفعالية السياسة الاقتصادية للحكومة. 


    وعن طريقه يعطي مؤشر أسعار المستهلكين للحكومة والشركات والمواطنين فكرة عن تغيرات الأسعار في الاقتصاد ويمكن أن يكون بمثابة دليل وعامل مساعد لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاقتصاد.


    يمكن أيضاً إستخدام مؤشر أسعار المستهلك كمعامل انكماش للمؤشرات الاقتصادية الأخرى، بما في ذلك مبيعات التجزئة والأرباح لكل ساعة أسبوعياً بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدامه لتقييم عملة المستهلك لمعرفة قوته الشرائية. 


    بشكل عام، تنخفض القوة الشرائية للعملة عندما يرتفع مستوى السعر الإجمالي والعكس صحيح.


    ما هي الفئات التي يشملها مؤشر أسعار المستهلك؟


    تغطي إحصاءات CPI المهنيين والعاملين لحسابهم الخاص والعاطلين عن العمل والأشخاص الذين تقل دخولهم عن خط الفقر والمتقاعدين. 


    أما الأشخاص الغير مشمولين في التقرير هم سكان المناطق الريفية والأسر الزراعية والقوات المسلحة والأشخاص المسجونين والموجودين في مستشفيات الأمراض العقلية.

    هل أعجبتك المقالة؟

    التعليقات

    قم بعملية تسجيل الدخول لتتمكن من مشاهدة التعليقات وإضافة تعليق
    Light Mode Dark Mode